القائمة الرئيسية

عرض محتوى الويب

Facebook Twitter GoogleEmail 

عرض محتوى الويب

      تحرص جامعة نجران على التواصل مع خريجيها، وذلك من خلال تأسيس شراكة فاعلة مع كافة شرائح المجتمع، ولاشك أن الخريجين يمثلون أهم شريحة للتواصل المستمر فلخريجي الجامعة حق الإطلاع على فعاليات جامعتهم والمشاركة الفاعلة في تطوير مسيرتها وتقييم منجزاتها بقدر استطاعتهم وخبراتهم العملية ولعلهم يجدون في الآليات المقترحة مساحة تتيح لهم تحقيق ذلك، فالهدف الرئيسي هو تعزيز العلاقة والتواصل مع الخريجين والاستفادة من خبراتهم في تطوير جامعتهم، فضلاً عن توثيق الصلة مع كافة قطاعات سوق العمل للتعرف على  احتياجاتهم من خريجي الجامعة المؤهلين علمياً وعملياً، وبناء شبكة علاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي في محاولة منها لإيجاد فرص للتدريب والعمل لخريجيها، وعليه فقد وضعت الجامعة آلية للتواصل مع الخريجين وجهات التوظيف ممثلة في إدارة مركزية لمتابعة الخريجين على مستوى الجامعة وفروعها في شكل مكاتب لمتابعة الخريجين على مستوى كل كلية من كليات الجامعة.

إدارة متابعة الخريجين

      تعني إدارة متابعة الخريجين بمتابعة شؤون الخريجين والخريجات من كليات جامعة نجران، ويقترح أن ترتبط إدارياً بعمادة شؤون الطلاب، حيث تقوم الإدارة بتسهيل مهام انتقال الطلاب من البيئة التعليمية الجامعية إلي البيئة العملية، كما أن الإدارة تقوم بمتابعة الخريجين ومعرفة أخبارهم حرصاً من الجامعة على إبقاء حلقة اتصال دائمة وقوية مع خريجيها، وحتى لا يكون تخرجهم هو نهاية العلاقة مع الجامعة،  ومحاولة إيجاد فرص عمل لخريجي الجامعة .

ومن أهم أهداف إنشاء الإدارة ربط جسور الحياة العملية مع الأكاديمية، ودعم التواصل المستمر بين الكلية وخريجيها مما يعود بالفائدة على طلبة الجامعة وخريجيها، وكذلك إجراء دراسات بحثية  حول المستجدات في متطلبات سوق العمل لتقديم المقترحات البناءة لتطوير وتحسين البرامج الأكاديمية في الجامعة لتتوافق مع متطلبات سوق العمل.  

أهداف إدارة متابعة الخريجين

1-  فتح قنوات الاتصال والتواصل لتعزيز علاقة الخريج بكليته وجامعته، والتعاون الهادف لخدمة الخريجين وكليات الجامعة والمجتمع المحلي.

2-  تقديم رؤية علمية واضحة لمستوي مخرجات التعلم ومدي تواءمها وتحقيقها لمتطلبات سوق العمل لاستخدامها في عمليات تطوير البرامج والمقررات.

3-  المشاركة في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة وإمداد الخريجين بالمهارات العملية والشخصية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل. 

4-  تعزيز دور الجامعة كمنارة حضارية لنهضة وتقدم المجتمع وتحقيق رفاهيته.

مهام إدارة متابعة الخريجين

1- إعداد دليل خريجي الكلية السنوي.

2- تحديث مستمر للموقع الالكتروني للإدارة في موقع الجامعة .

3- العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي الجامعة ببيانات الخريجين والمتوقع تخرجهم.

4- إرشاد وتوجيه الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.

5- العمل على وضع آلية خاصة لمتابعة توظيف خريجي كليات الجامعة لدى الجهات الطالبة لبيانات الخريجين.

6- متابعة أوضاع الطلبة الخريجين وجمع معلومات عن الوظائف التي حصلوا عليها من كلاً القطاعين العام والخاص من داخل المملكة وخارجها.

7- إعداد شبكة Network  بجميع الجهات التي توظف خريجي كليات الجامعة.

8- العمل على تحديد الفرص الوظيفية لخريجي كليات الجامعة وتحديثها بصورة دورية وإعداد إصدارات عنها مع نشرها في إصدارات المكتب.

9- إعداد إحصائيات عن خريجي كليات الجامعة.

10-     المشاركة في حفل خريجي كليات الجامعة.

11-     توثيق البيانات الخاصة بخريجي كليات الجامعة في أرشيف خاص ( ورقي والكتروني) .

12-     إعداد دورات متخصصة في مجالات تخصص المؤسسة التعليمية لتنمية مهارات الطلاب العملية والتطبيقية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.  

13-     التنسيق لعمل نظام معلومات خاص للإدارة وتأسيس قاعدة بيانات خاصة بخريجي الجامعة.

14-     دعوة الشركات والمؤسسات لتقديم برامج تدريبية بكليات الجامعة ، وذلك لتطوير القدرات المهنية للطلاب.

15-     إقامة ملتقى للتوظيف يدعي إليه معالي مدير الجامعة مجموعة من الشركات والمؤسسات والهيئات من القطاع الخاص وقطاع الأعمال، حيث تنفرد كل شركة بإعطاء فكرة واضحة عن طبيعة العمل لديها وعن التخصصات المطلوبة للعمل لديها ، وذلك بهدف تقليص الفجوة مابين الحياة النظرية التي يتلقاها طلاب جامعة نجران ومعرفة متطلبات سوق العمل.

16-      تنظيم المحاضرات والندوات وذلك من خلال دعوة رجال الأعمال ورؤساء مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال للتعرف على معارف ومهارات الطلاب وما اكتسبوه من مخرجات تعليمية مستهدفة ILOS  وكسر رهبة اللقاءات التوظيفية Interviews.

17-     عقد دورات تدريبية داخل الجامعة يقدمها المتخصصين وأصحاب القرار في التوظيف من شركات القطاع الخاص والعام للتعرف على الطلاب والخريجين وإكسابهم المهارات المطلوبة للاستعداد لسوق العمل.