إنجازات وحدة التطوير والجودة - College of Science and Arts-Najran

خريطة الموقع

التقويم الجامعي لعام 1444هــ


 


 


 

ارشيف الاعلانات و الأخبار

null إنجازات وحدة التطوير والجودة

 

أهم إنجازات وحدة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بنجران

مقدمة

تعد الجودة مطلب أساس لأي مؤسسة تعليمية، ومن هذا المنطلق عملت كلية العلوم والآداب على تبني ضرورة استيفاء متطلبات المعايير الإحدى عشر للمركز الوطني للتقويم والاعتماد، وذلك من خلال تفعيل ممارسات التحسين المطلوبة التي قام بها فريق وحدة التطوير والجودة بالكلية في الجانبين الرجالي والنسائي وعلى تحسين النظام الداخلي للجودة داخل البرامج وفق فلسفة معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي والوقوف على جاهزية جميع برامج الكلية للاعتماد البرامجي إن شاء الله في القريب العاجل، والتي تتلخص في الآتي:

 المعيار الأول: الرسالة والغايات والأهداف.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         وجود خطة لنشر رسالة البرامج إلكترونيا وفق التعليم عن بعد Bb.

-         استخدام الرسالة في عمليات التخطيط والتطوير بالبرنامج من واقع محاضر مجلس القسم.

-         وجود تقرير عن مدى تحقق رسالة البرنامج وغايات البرنامج.

المعيار الثاني: إدارة البرنامج.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         تقارير تتعلق بمناقشة تحقق نواتج تعلم البرنامج.

-         تشكيل مجلس القسم مع التركيز على التكافؤ في عمليات إدارة البرنامج بين شطري الطلاب والطالبات.

-         تقرير سنوي عن المخاطر التي تهدد البرنامج.

 المعيار الثالث: إدارة ضمان جودة البرنامج.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         التقارير الدورية المقدمة إلى مجلس القسم من منسق الجودة بالبرنامج عن عمليات التقييم والتحسين المستمرة بالبرنامج.

-         تقرير المراجعة الداخلية لوحدة الجودة على توصيف المقررات للتحقق من عمليات قياس نواتج التعلم وما يفيد بعرضها على مجلس القسم.

-         تقرير عن معدلات تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على برنامج البلاك بورد.

المعيار الرابع: التعليم والتعلم.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         مراجعة توصيف البرنامج والمقررات شاملة كافة المصفوفات الخاصة بنواتج التعلم بالبرنامج وعلاقتها بالمقررات وقياسها.

-         تطبيق برنامج قياس نواتج تعلم بطريقة أفقية (الاصدار الجديد) والذي تم تعميمه على جميع البرامج.

-         التقرير الدوري للبرنامج.

-         تقارير الدورية لتقارير المقررات الدراسية.

-         مناقشة مجلس القسم العلمي لمعدلات تقدم الطلبة.

-         تفعيل آلية دعم الطلاب المتعثرين الكترونيا.

-         تشكيل الفريق الاستشاري.

 المعيار الخامس: إدارة شئون الطلاب والخدمات المساندة.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         تفعيل نظام الشكاوى والمقترحات الكترونيا.

المعيار السادس: مصادر التعلم.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-        عرض لقواعد البيانات الخاصة بالمراجع والكتب والمصادر المتوفرة للبرنامج الكترونيا على الطلاب.

 المعيار التاسع: التوظيف.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         - برامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وتدريبهم على التعليم الإلكتروني.

 

المعيار العاشر: البحث العلمي.

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         خطة البحث العلمي بالبرنامج.

-         تقرير سنوي عن البحوث التي تم استخدامها في تطوير المقررات الدراسية.

-         بيان سنوي ببحوث أعضاء هيئة التدريس ومواقع نشرها وتوثيقها بالحصول على الملخصات.

المعيار الحادي عشر: العلاقة مع المجتمع.

 

 

قامت الوحدة بتقديم الدعم الفني لتعزيز النظام من خلال:

-         نظام متابعة الخريجين.

-         بيان بعدد الاستشارات وأنشطة خدمة المجتمع المقدمة من البرنامج

ثانياًممارسات التحسين التي تمت على خطة وكالة الجامعة للتطوير والجودة (متطلبات الاعتماد المؤسسي من البرامج)

-         تم تقديم الدعم الفني للممارسات الواردة بخطة الوكالة والتي بلغ عددها (86) حيث تم استيفاء نسب الانجاز المحددة لكل برنامج.

 

-        - نسبة الانجاز =    

عدد الممارسات التي تمت

=                      %

اجمالي عدد الممارسات

 

 

بلغ متوسط نسبة انجاز المخرجات لبرامج الكلية حتى الآن حوالي 70%