نبذة

 

كلمة رئيس القسم:

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، أحمده سبحانه وأشكره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل في محكم تنزيله " وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا " وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، القائل في حديثه الشريف " من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل له به طريقاً إلى الجنة " .

فإنه يطيب لي أن أقدم لزوارنا الكرام على موقعنا الإلكتروني من المهتمين بعلوم الحياة تعريفاً مختصراً عن هذا القسم (قسم الأحياء).

لقد تأسس القسم كأحد أقسام كلية العلوم والآداب لإعداد كوادر علمية مؤهلة تساهم في بناء نهضة هذا الوطن الغالي - المملكة العربية السعودية في شتى المجالات ، كالتعليم العام والعالي والصحة والزراعة وخدمة المجتمع وذلك من خلال تأهيل الطلاب في مرحلة البكالوريوس وتدريس طلاب المرحلة الإعدادية لكليات العلوم الصحية وبعض الأقسام في كليات أخرى . وبفضل من الله ثم بفضل القائمين على شئون التعليم برعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فقد صدر القرار باعتماد جامعة نجران جامعة مستقلة في 10/10/1427هـ. وتم توفير الدعم المادي والمعنوى للكليات والأقسام المختلفة لتجهيز المعامل والمباني والقاعات الدراسية على أعلى مستوى لمواكبة ركب التطور العلمي. ويعد قسم الأحياء أحد الأقسام العلمية بكلية العلوم والآداب بالجامعة والذى حظى بالكثير من الدعم لتجهيزه من معامل وإمكانيات حتى يكون جاهزاً لإستقبال الطلاب بمرحلة البكالوريوس عند بدأ الدراسة بالقسم إن شاء الله.

نبذة عن القسم

أنشئ القسم بكلية العلوم والآداب وذلك بعد القرار بإنشاء جامعة نجران والتي اعتمدت كجامعة مستقلة في 10/10/1427هـ. وذلك ضمن الأقسام العلمية والرياضية للكلية. يمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الأحياء (علم النبات- علم الحيوان – علم الأحياء الدقيقة)، ويهدف القسم لتخريج شباب سعودي مقتدر ومؤهل للقيام بالعمل في جهاز التدريس للمرحلتين المتوسطة والثانوية خاصة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية . يقدم القسم تخصصاً فريداً في علوم الحياة ( الحيوان والنبات والأحياء الدقيقة ) كما ساهم في تدريس العديد من المقررات لأقسام وكليات أخرى مثل: الأحياء العامة ، علم الحيوان في برنامج موحد لطلاب الكليات الطبية...

يعتبر قسم الأحياء مؤسسة تعليمية و بحثية منوط بها تطوير و نشر المعرفة في المجالات المختلفة لعلوم النبات والحيوان والأحياء الدقيقة .يوفر القسم فرص ممتازة للتعليم العالي وفقا لمعايير أكاديمية عالية في كل مجالات المعرفة الخاصة بعلوم النبات والحيوان و الأحياء الدقيقة للمساهمة في تأهيل خريجيها للمشاركة في التنمية الشاملة من خلال مواقعهم المختلفة كالتعليم العام في وزارة التربية والتعليم العالي و الجامعات السعودية و غيرها ووزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والمؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والمؤسسات الخاصة.