home - Hassan Daker Mohamed

حسن داكر عبد الحكيم محمد

استاذ مساعد

استاذ مساعد
عمادة السنة التحضيرية
قسم مهارات تطوير الذات

تربوي لدي خبرة تدريسية كبيرة تزيد عن عشرين عاماً ولدي مهارات استثنائية في التحليلات الاحصائية باستخدام برنامج SPSS


المؤهلات العلمية

الدكتوراه في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الدبلوم الخاص في التربية(سنتان)تخصص طرق تدريس الرياضيات

بكالوريوس العلوم والتربية– تخصص رياضيات

الخبرات

  1. استاذ مساعد بالسنة التحضيرية- جامعة نجران  2013– حتى الآن
حيث تم القيام بالأعمال الآتية:
      • منسق قسم مهارات تطوير الذات.(2013- حتى الان).
      • مشرف وحدة التطوير والجودة بالعمادة(2019- حتى الان)
      • مساعد مشرف التخطيط والمتابعة بالعمادة(2019- حتى الان)
      • عضو لجنة الدعم الأكاديمي بالعمادة(2013- 2015).
      • مساعد مشرف وحدة التطوير والجودة بالسنة التحضيرية.(2011-2015)
      • عضو لجنة الاسبوع التعريفي بالعمادة(2013-حتى الان).
      • عضو لجنة المتابعة بوحدة التطوير والجودة.
      • عضو لجنة الخطة الاستراتيجية للسنة التحضيرية.
      • تدريس مقرري مهارات الاتصال ومهارات التعلم والتفكير والبحث.
      • عضو لجنة الاختبارات بكلية العلوم والآداب والسنة التحضيرية.(2010-2012)
      • رئيس لجنة البحث العلمي والمشاركة المجتمعية بالسنة التحضيرية.(2010)
      • رئيس لجنة تحليل البيانات بالسنة التحضيرية.(2013-2015).
 
  1. منسق المشاركة المجتمعية ببرنامج تطوير التعليم(ERP) بمحافظة أسوان   2008-2009
 حيث تم القيام بالأعمال التالية :
      • تقييم الاحتياجات التدريبية للمدارس المستهدفة .
      • عمل العديد من التدريبات للمعلمين وهيئة الإدارة المدرسية علي التعلم النشط وكيفية تحديد احتياجات العاملين بالمدرسة .
      • تدريب أعضاء وحدات التدريب بالمدارس المستهدفة علي تصميم المادة التدريبية .
      • تدريب أعضاء وحدات التدريب علي الجوانب الإدارية والتنظيمية الخاصة بالوحدة .
      • تدريب مديري الإدارات وفرق الجودة بالإدارات  وفرق الدعم الفني بمحافظتي أسوان والبحر الأحمر علي مفاهيم الجودة ومعايير ومجالات هيئة ضمان الجودة والاعتماد التربوي  بمصر ،وعلي التخطيط للتحسين المدرسي في ضوء المعايير وصولا إلي الجودة ومن ثم الاعتماد .
      • المشاركة في تصميم دليل للمعلم وكتاب للطالب لتعليم المهارات الأساسية للقراءة والكتابة قائم علي التعلم النشط .
      • تدريب المعلمين علي استخدام دليل المعلم والطالب لتعليم المهارات الأساسية للقراءة والكتابة  .
      • المشاركة في الإعداد و المتابعة الفنية والإدارية لمعسكر القراءة والكتابة المنفذ في مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان في الأجازة الصيفية لعام  2008  
 
  1.  محاضر بقسم الرياضيات                                                            2005-2006
بكلية إعداد المعلمين مدينة درج جامعة الجبل الغربي ليبيا
 حيث تم القيام بالأعمال التالية:
  • تدريس المقررات التالية :
المعادلات التفاضلية العادية للفرقة الثانية شعبة الرياضيات
المعادلات التفاضلية الجزئية للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
التحليل الحقيقي للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
التحليل المركب للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
التحليل العددي للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
الجبر المجرد للفرقة الرابعة شعبة الرياضيات
  • الإشراف على كل من :
  • مشروع التخرج لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات.
  • التربية العملية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات.
        • مناقشة مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات .
        • تدريس مقرر في الإحصاء لطلاب شعبة الإدارة بمعهد أفريقيا بمدينة درج بشعبية غدامس بالجماهيرية الليبية  .
 
  1. مسئول جودة تعليم بهيئة كير الدولية  Care   بمكتب المنيا             2004-2005
والتي تم من خلالها القيام بالأعمال التالية.:
  • متابعة أداء المعلمين في تدريس  التخصصات المختلفة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية  وتقديم الدعم الفني اللازم لهم أثناء اليوم الدراسي  .
  •  تدريب المعلمين وهيئة الإدارة المدرسية علي استراتيجيات التعلم النشط .
  • تدريب المعلمين علي التخطيط الجيد للدرس.
  • تدريب المعلمين علي أساليب التقويم  وكيفية تصميم  اختبار جيد .
  • تدريب المعلمين علي توظيف التكنولوجيا في التدريس .
 
  1. باحث ماجستير بكلية التربية بجامعة المنيا                                    1998  -  2003
حصلت على منحة دراسية لمدة خمس سنوات دراسية تم القيام أثناء هذه المنحة بالأعمال الآتية:
  • الحصول علي الدبلوم الخاص في التربية بتقدير جيد جدا ودراسة الماجستير في التربية بتقدير ممتاز.
  • تدريس تطبيقات المقررات الدراسية مثل:
    1.  مبادئ التدريس للفرقة الثانية ،
    2.  طرق التدريس للفرقتين الثالث والرابعة
    3. التدريس المصغر للفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي
    4. تحليل مناهج للفرقتين الأولى والرابعة شعبة التعليم الابتدائي .
الإشراف على مجموعات التربية العملية للفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الرياضيات والفرق الثانية والثالثة والرابعة شعبة التعليم الابتدائي.
  • حضور العديد من المؤتمرات بكليتي التربية بجامعة المنيا ، وكلية التربية جامعة عين شمس
  1. المشاركة في تقييم استخدام الوسائل التعليمية بمدارس محافظة المنيا ضمن مشروع .
  2. تحسين التعليم التابع لوزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع البنك الدولي والاتحاد الأوربي .
  3. المشاركة في تدريب معلمي فصول محو الأمية بمدينتي ملوي ومغاغة بمحافظة المنيا علي تدريس مبادئ الحساب .
  4. عمل المعالجات الإحصائية المناسبة  لرسائل الماجستير والدكتوراه وأبحاث الترقية بكلية التربية بجامعة المنيا من خلال استخدام برنامج SPSS    
  5. المشاركة في مشروع تطوير مقرري المناهج وطرق التدريس بالفرقة الثالثة بكلية التربية بالمنيا باستخدام التعلم الإلكتروني 2005 م .

التخصصات والمهارات

التخصص العام هو المناهج وطرق التدريس
التخصص الدقيق هو مناهج وطرق تدريس الرياضيات
مهارات اللغة الانجليزية والحاسب:
 

  • إجادة اللغة الإنجليزية  تم اجتياز اختبار EPEE ) .)
              *إجادة الكمبيوتر  حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL:(WINDOWS, EXCEL, ACCESS, POWERPOINT, WORD, INTERNET,   Information Technology)
مهارة استثنائية في استخدام برنامج SPSS في إجراء مختلف التحليلات الإحصائية
مهارة في كتابة التقارير المختلفة

الدورات التدربية

عنوان الدورة الجهة المنظمة التاريخ
نواتج التعلم : الصياغة والقياس عمادة التطوير والجودة 11/10/2016م
مهارات الاشراف العلمي على الرسائل عمادة التطوير والجودة 18/10/2016م
معايير تقييم وتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس عمادة التطوير والجودة 11/12/2016م
التدريس الفعال د. على أحمد محمد سالمان- قسم مهارات تطوير الذات 6/2/2014م
التعلم الذاتى ما له وما عليه د. عاطف عبد القادر القليني- قسم مهارات تطوير الذات 1/5/2014م
مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام SPSS د. حسن داكر عبد الحكيم- قسم مهارات تطوير الذات 2/5/2014م
المكتبة الرقمية السعودية د. بدر الدين شيخ إدريس – عمادة شؤون المكتبات بجامعة نجران 17/2/2014م
التعلم الإليكترونى والبلاك بورد
  • أحمد محمد سيد- عمادة التعلم الالكتروني
17/2/2014م
جودة الأبحاث وآليات النشر الدولي في مجلات ISI عمادة التطوير والجودة 3/1/1435هـ
تقرير البرنامج وفق معايير الهيئة الوطنية عمادة التطوير والجودة 29-30/1/1435هـ
مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات وطرق قياسها عمادة التطوير والجودة 8-9/2/1435هـ
تقرير المقرر وفق معايير الهيئة الوطنية عمادة التطوير والجودة 19-20/2/1435هـ
أخلاقيات البحث العلمي عمادة التطوير والجودة 2-3/4/2013
خرائط المنهج عمادة التطوير والجودة 16-17/3/2013
مؤشرات الأداء عمادة التطوير والجودة 20-21/11/2013
متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور خدمة المجتمع عمادة التطوير والجودة 4-5/2/2013
تصميم البرامج في ظل الإطار الوطني للمؤهلات عمادة التطوير والجودة 20-21/4/2013
استخدام التكنولوجيا في التدريس عمادة التطوير والجودة 10-11/12/2012
فن تدريب المدربين د. على أحمد محمد سالمان – قسم مهارات تطوير الذات 9/5/2012
مرجعيات الأخلاق في ظل العولمة وتحديات العصر د. محمد عبده محمد سليم – قسم مهارات تطوير الذات 25/4/2012
تنمية القدرات البحثية: صياغة الفكرة وإدارة البحث الإدارة العامة لمنح البحوث- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 19/11/2012
نظم الامتحانات وتقويم الطلاب عمادة التطوير والجودة 24-25/12/2011
إدارة مشروعات الخطة الاستراتيجية عمادة التطوير والجودة 13-14/10/2012
الاتجاهات الحديثة في التدريس عمادة التطوير والجودة 10-11/10/2011
كتابة المشروعات البحثية التنافسية عمادة التطوير والجودة 12-13/11/2012
معايير الجودة في السياق المؤسسي عمادة التطوير والجودة 19-20/11/2012
نظام التعلم الالكتروني Blackboard Learn Release 9.1 عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة
25-27/12/2010
نظام تسجيل المحاضرات Tegrity V2.0 عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة
3/1/2011
نظام الفصول الافتراضية Elluminate Live V10.0 عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة
28-29/12/2010
نظام الامتحانات الالكترونية Questionmark V5.2 عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
، وشركة تقنية التعليم العربية المحدودة
1-2/1/2011
الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية قسم الحاسب الألي – عمادة السنة التحضيرية 27/3/1433-7/4/1433 H

الأبحاث العلمية

  1. مهارات استخدام الفصول الافتراضية في تدريس الرياضيات لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو استخدامها في السنة التحضيرية بجامعة نجران. المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة أسيوط -المجلد الرابع والثلاثون– العدد الثامن - أغسطس 2018.
  2. Assessment of Training Programs for Mathematics Teachers at Elementary Stage on Developed Curricula and Attitudes Towards Teaching in Najran-KSA., Journal of Education and Practice, Vol 7, No. 12, Jun 2016
  3. مشكلات تدريس محتوى الرياضيات المطور بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين واتجاهاتهم نحو تدريسه- المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط، المجلد (29)، العدد (4)، أكتوبر 2013.

أثر استخدام نموذج Five E's في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية- مجلة تربويات الرياضيات- جمهورية مصر العربية، 2012.

المقررات التدرسية

مهارات التعلم والتفكير والبحث (140مهر-2)
مهارات الاتصال (150 مهر -2)
أخلاقيات المهنة (150 دار -1)

الساعات المكتبية

الوصف

  8 - 9 9 - 10 10 - 11 11 - 12 12 - 1 1 - 2
الأحد
Sunday
    ساعة مكتبية ساعة مكتبية    
الاثنين
Monday
      ساعة مكتبية    
الثلاثاء
Tuesday
           
الأربعاء
Wednesday
      ساعة مكتبية    
الخميس
Thursday