Programs - College of Science and Arts-Najran

برامج الكلية

قسم اللغة العربية وآدابها:

الرؤية : 

الإبداع و التفوق في مجال اللغة العربية محليا و عربيا

الرسالة :

 يهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، و تزويد المجتمع بكوادر مؤهلة علميا و مهاريا وثقافيا ؛ سعيا إلى رقي المجتمع و سد احتياجاته ، و ربطا بين التراث و المعاصرة .

اهداف البرنامج :

 1.إحياء التراث العربي الأدبي و اللغوي عن طريق التحقيق و الدراسة و النشر ، والتعرف على أهم مصادر التراث العربي  .

2.إعداد كوادر مؤهلة أكاديميا للعمل في مجال اللغة العربية .

3. إكساب الطالب المهارات اللغوية العالية في اللغة والأدب و إثرائه فكريا و ثقافيا و فنيا .

4. الإسهام في البحوث العلمية الجديدة مع مراعاة الاحتياجات البشرية و التنموية في المملكة .

5. خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها.

6. إقامة جسر علمي بين التراث اللغوي والفكري العربي القديم، وبين المعاصرة بمناهجها المتنوعة .

7. التعامل مع الثقافات و الآداب الأجنبية عن طريق الترجمة و المقارنة الأدبية .

قسم الكيمياء :

رسالة البرنامج:

تقديم برنامج تعليمي عالي الجودة لإعداد كيميائيين مزودين بالمعارف والمهارات والقيم في بيئة تعليمية محفزة للتعلم والابداع لتلبية احتياجات سوق العمل.

أهداف البرنامج:

1- إعداد طلاب مزودين بالمعارف والمهارات في مجال الكيمياء واللازمة للمتطلبات المهنية واحتياجات جهات التوظيف وسوق العمل.

2-  تطوير البيئة التعليمية بما يحقق التحفيز والإبداع والابتكار.

3-تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق الاستخدام الأمثل للتقنية في التعليم والتعلم والبحث العلمي.

4- إكساب الطلبة لأخلاقيات المهنة والقيم الاسلامية والقدرة على العمل الجماعي والخدمة المجتمعية وبما يدعم تحمل المسؤولية العلمية والعملية والحفاظ على البيئة.

5-تزويد الطلبة بالمهارات الحاسوبية واستخدام الأجهزة المعملية الحديثة والقدرة على التعلم الذاتي والتطوير المهني والاستفادة من المستجدات في مجال الكيمياء.

 (خصائص الخريجين للبرنامج)

يتوقع من خريج البرنامج أن يكون متصفاً بالخصائص التالية: 

1.امتلاك المعارف والحقائق العلمية والنظريات والأدوات لتفسير وتحليل النتائج التجريبية الكيميائية.

2. المقدرة على استخدام الأجهزة الحديثة والتكنولوجيا في مجال الكيمياء والبحث العلمي.

4. الالتزام بأخلاقيات المهنة والقيم الإسلامية والتمسك بالهوية الوطنية.

5- تحمل مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير المهني مدى الحياة وتقديم حلول علمية مناسبة للمشكلات في مجال الكيمياء.

مخرجات التعلم للبرنامج PLOs 

يتوقع من الطالب في نهاية البرنامج ان يكون قادرا على

المعارف :

1-1 يعرف الأسس والقوانين والنظريات الكيميائية والحقائق العلمية والتقنيات المستخدمة في فروع الكيمياء المختلفة.

1-2 يشرح خواص المركبات الكيميائية وتفاعلاتها وتحاليلها وتطبيقاتها المعملية والصناعية.

1-3 يذكر مبادئ العلوم الأساسية والحاسوبية واللغوية والثقافية الداعمة له في مجال التخصص.

المهارات:                          

2-1 يطبق المفاهيم والقوانين والنظريات الكيميائية في فروع الكيمياء المختلفة كمياً ونوعياً.

2-2 يجري التجارب الكيميائية المختلفة باستخدام أجهزة التحليل المختلفة والتعامل معها بطريقة صحيحة وفقا للمعايير القياسية للأمن والسلامة.

2-3 يستخدم المنهج العلمي في تفسير وتقييم وتحليل بيانات القياسات الطيفية وميكانيكيات التفاعلات المتعلقة بالمركبات العضوية وغير العضوية.

2-4 يطبق العلوم الاساسية والمعادلات الرياضية والإحصائية والبرامج الحاسوبية في مجال الكيمياء.

2-5 يعمل ضمن الفرق الجماعية ويسهم في حل المشكلات بالتفكير النقدي واتخاذ القرارات المناسب

القيم:

3-1 يكتسب مهارات التعلم المستمر في مجال التخصص مدى الحياة وملتزماً بواجبات وأخلاقيات المهنة والقيم الاسلامية.

3-2 يخطط لمهامه وأعماله الكيميائية والإدارية باستقلالية تامة ويجيد التعامل مع قواعد البيانات والمعلومات الكيميائية وكتابة التقارير العلمية.

قسم الفيزياء :

الرؤية:

أن يقدم البرنامج للمجتمع كوادر بشرية متميزة علميا وأخلاقيا على المستوى الإقليمي والعالمي حريصة على مواصلة الدراسات العليا قادرة على خلق أجيال متقدمة و قوية تعمل على تطوير المجتمع ورقيه.

الرسالة:

إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية ومهارات تدريسية في الفيزياء تلبي احتياجات المجتمع التعليمية.

أهداف البرنامج:

أن يقدم البرنامج للطالب الفروع الرئيسية في الفيزياء .1

. أن يساعد البرنامج الطالب على فهم مبادئ الفيزياء.2

3.أن يوفر البرنامج الأساس السليم لمستقبل مهني ناجح كمعلم للفيزياء يمتلك المقدرة على مواصلة الدراسات العليا.

4.أن يقدم البرنامج الفرصة لدراسة بعض المفاهيم والتقنيات المتقدمة في الفيزياء .

5.أن يساعد البرنامج الطالب على تنمية مهاراته في حل المشكلات والتحليل النقدي والكمي والمهارات المختبرية في الفيزياء.

أن يساعد البرنامج الطالب على تطوير مهارات تنظيم الشخصية والعمل الجماعي..6

قسم الرياضيات:

رؤية البرنامج: 

المنافسة محلياً وإقليميا في مجال تعليم الرياضيات .

رسالة البرنامج:

 يعد البرنامج كوادر متميزة علميا وتربويا في علوم الرياضيات  من خلال مناهج حديثة ومتطورة تلبي احتياجات  المجتمع

  أهداف البرنامج

1- تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية في الرياضيات

2- إعداد كادر قادر على تدريس الرياضيات في مؤسسات التعليم العام

3- تأهيل الطلبة المتميزين لمواصلة دراساتهم العليا

4- إكساب الطلبة عدد من المهارات العقلية (التفكير المنطقي ,التحليل, التعليل, حل المشكلات) .

5- تأهيل الطلاب لارتياد سوق العمل بكفاءة في الوظائف التي تحتاج لمهارات رياضية.

قسم الاحياء :

الرؤية:

قسم رائد ومبدع في التعليم والبحث العلمي وتأهيل الكفاءات لخدمة المجتمع والمنافسة في سوق العمل.

الرسالة:

إعداد خريجين مؤهلين ذوي مهارات أكاديمية مرتفعة ومدربين على التقنيات الحديثة في علم الأحياء لتلبية متطلبات المجتمع وسوق العمل.

أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى:

1- ان يقدم للطالب المعلومات الرئيسية في فروع علم الاحياء الثلاثة (علم الحيوان، علم النبات

وعلم الاحياء الدقيقة.

2- أن يساعد الطالب على اكتساب المهارات الأساسية في الاحياء .

3- أن يوفر البرنامج الأساس السليم لمستقبل مهني ناجح كمعلم للأحياء . 

4- يوفر البرنامج المعلومات الأساسية التي تمكن الطالب من مواصلة الدراسات العليا .

5- ان يقدم البرنامج الفرصة لدراسة بعض المفاهيم والتقنيات المتقدمة في علم الاحياء .

6- ان يساعد البرنامج الطالب على مجاراة مستجدات علم الاحياء كالهندسة الوراثية والاستنساخ وجديد مسببات الامراض الميكروبية .

7- أن يساعد البرنامج الطالب على تطوير مهارات بناء الشخصية والعمل الجماعي.

8- وضع قواعد لتطبيق معايير تقييم أداء والتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومراعاة رضاءهم الوظيفي ، توثيق العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

9- توصيف وتطوير الهيكل التنظيمي والإداري بالقسم واستكمال وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.

10- قديم الاستشارات العلمية والتقدم بمشاريع بحثية وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية في مجالات علوم الأحياء المختلفة.