قسم الفيزياء - College of Science and Arts-Najran

نبذة عن قسم الفيزياء

نبذة عن قسم الفيزياء :

يمنح قسم الفيزياء درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء ومدة الدراسة بالبرنامج أربع سنوات يدرس الطالب/ـة فيها (201) وحدة معتمدة، وتهدف خطة الدراسة إلى تحقيق الانسجام بين ما تعلمه الطلاب في المرحلة الثانوية، وبين خطط تدريس العلوم بالجامعة من أجل تكامل البناء المعرفي وتحقيق التوازن الشخصي، تحتوي الخطة على عدد من (18) وحدة معتمدة تمثل متطلبات الجامعة، عدد (30) وحدة معتمدة تمثل متطلبات الكلية وعدد (153) وحدة معتمدة تشمل الموضوعات الأساسية والتخصصية في الفيزياء بشقيها النظري والعملي . كما يقدم القسم برنامج دراسات عليا في تخصص فيزياء المواد المتقدمة يدرس فيه الطالب/ـة (49) وحدة معتمدة بواقع (40) وحدة معتمدة مقسمة لدراسة مجموعة من المقررات التخصصية المتقدمة وعدد (9) وحدات معتمدة للرسالة العلمية. وبذلك يساهم القسم - من خلال جميع البرامج التي يقدمها والخبرات التي يمتلكها سواءً المادية أو البشرية - بشكل فعَال وحيوي في إعداد خريجين وخريجات لديهم القدر الكافي من المعارف والمهارات اللازمة التي يحتاج إليها سوق العمل سواءً في المجال البحثي أو التعليمي لتحقيق رؤية المملكة 2030.

رؤية قسم الفيزياء :

التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية من أجل المنافسة على المستوى المحلي والدولي .

رسالة قسم الفيزياء :

توفير بيئة مناسبة لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة علميا وبحثيا التي تحقق متطلبات سوق العمل وتساهم في خدمة المجتمع وبناء وتنمية اقتصاد المعرفة.

أهداف قسم الفيزياء :

  1. تطوير البنية التحتية التي تضمن تنمية وتطوير قدرات ومهارات الطلاب والطالبات.
  2. التطوير المهني المستمر للكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية في قسم الفيزياء من أجل الرقي بالعملية التعليمية والبحثية.
  3. تقديم برامج أكاديمية لإعداد كوادر بشرية مؤهلة علميا وبحثيا تحقق متطلبات سوق العمل وفق رؤية2030.
  4. تطوير بيئة البحث العلمي في قسم الفيزياء وتعزيزها وتوجيهها نحو اقتصاد المعرفة.
  5. تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع من خلال تقديم المحاضرات والندوات التوعوية والخدمات الاستشارية والمساهمة في انشاء مشاركات مع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.